علم أصول الفقه علم الحديث

علم القرآن

الأصول
30 29 28 27 26 25 24 23 22 21 20 19 18

درس 20
تفسير القرآن

 
تصفح شاهد واستمع
Power Point Video
PDF للطباعة Word
 

       ·         التفسير هو كيفية نطق ألفاظ القرآن ومعرفة معانيها ، وفهم تركيبها في الآيات، وبيان معاني الآيات واستخراج الأحكام والحكم منها ، أما التأويل فهو ما يستنبطه العلماء برأيهم فيما لم يجئ واضحا من ألفاظ وآيات .

       ·         مناهج تفسير القرآن: ( أ ) تفسير القرآن بالقرآن ( ب ) تفسير القرآن بالحديث ( ج ) التفسير بالرأي لمن كان متمكنا من علوم اللغة وعلوم القرآن وأصول الفقه ومناهج المفسرين السابقين .

       ·         من التفسير بالمأثور (القرآن والسنة):جامع البيان في تفسير القرآن للطبري ، وتفسير القرآن العظيم لابن كثير، والدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي .

       ·    من أشهر كتب التفسير بالرأي: مفاتيح الغيب للرازي، وأنوار التنـزيل وأسرار التأويل للبيضاوي، وتفسير الجلالين: للمحلي والسيوطي، والكشاف للزمخشري، والجامع لأحكام القرآن للقرطبي، وروح المعاني للألوسي، وتفسير النسفي، وتفسير الخازن، وفتح القدير للشوكاني.

       · من أشهر التفاسير في العصر الحديث: في ظلال القرآن لسيد قطب، وتفسير المنار لمحمد رشيد رضا، والتفسير الواضح لمحمد محمود حجازي، والتفسير البياني للقرآن الكريم لعائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ، والمنتخب للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة، وأيسر التفاسير لأبي بكر الجزائري، وصفوة التفاسير لمحمد علي الصابوني، والتفسير المنير والوجيز لوهبة الزحيلي، و التفسير الوسيط لمجمع البحوث الإسلامية .

       ·         القرآن لا يترجم نصه إلى لغة أخرى ولا يعد قرآنا يتعبد به أو يستنبط  منه إلا في نصه العربي، وإنما تجوز ترجمة معانيه بقدر طاقة المترجم على فهمها ونقلها.